الملك عبدالله الثاني بن الحسين ... .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملك عبدالله الثاني بن الحسين ... .

مُساهمة  Admin في الأربعاء مارس 30, 2011 12:05 pm



" الله حيو ابو حسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن والله انك ملك ... . "



الملك عبد الله الثاني بن الحسين (30 يناير 1962 -)، ملك المملكة الأردنية الهاشمية. تولى الحكم في 7 فبراير 1999 بعد وفاة أبيه الملك الحسين بن طلال.

التعليم ومهنته العسكرية

درس الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمّان وذلك عام 1966، ثم غادر إلى مدرسة أدموند في سيري في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى مدرسة أيجلبروك وأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة. وكان تدريب جامعته في كلية بيمبروك في أكسفورد. وفي عام 1980 غادر بيمبروك والتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة كمبتدئ وإنضم إلى الخيالة الملكية، وبعد سنة تم ترفيعه إلى ملازم ثاني. وفي عام 1987 أكمل دراسته العليا في مدرسة أدموند ولاش للسلك الأجنبي في جورج تاون عاصمة جمهورية غويانا. وفي نوفمبر 1993 أخد القيادة الكاملة للقوات الخاصة الأردنية ورفع لرتبة لواء، وفيها أمر بإعادة تنظيم القوات الخاصة والوحدات الخاصة الأخرى تحت قيادة العمليات الخاصة الأمريكية. وبعد توليه الحكم وعلى أساس سلطاته الدستورية أصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويحمل الآن رتبة مشير في الجيش الأردني وسلاح الجو الملكي الأردني.

ولاية العهد

تولى ولاية العهد على فترتين، الأولى من يوم ولادته في 30 يناير 1962 إلى 1 أبريل 1965. والثانية من 24 يناير 1999 إلى 7 فبراير 1999.

ملكًا للأردن

تولى عرش المملكة الأردنية الهاشمية في 7 فبراير 1999 بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، وتم تنصيبه في 9 يونيو من نفس العام فيما يعرف بيوم الجلوس الملكي.


زواجه وأبناءه

في 10 حزيران / يونيو 1993 تزوج من رانيا فيصل ياسين وهي أردنية من أصل فلسطيني، ولقبت بعد الزواج بالأميرة رانيا العبد الله (الملكة رانيا العبد الله الآن)، ولديهم من الأبناء:
الأمير الحسين (ولد في 28 حزيران / يونيو 1994 - ولي عهد المملكة).
الأميرة إيمان (ولدت في 27 أيلول / سبتمبر 1996).
الأميرة سلمى (ولدت في 26 أيلول / سبتمبر 2000).
الأمير هاشم (ولد في 30 كانون الثاني / يناير 2005).

الهوايات والاهتمامات

له الكثير من الاهتمامات، فقد عرف إنه يحب المغامرة فلديه هواية القفز بالمظلات، وسباق السيارات والغوص.
كما عرف عنه بحبه للقصة الخيالية ستار تريك، وفي عام 1995 عندما كان أمير ظهر في مسلسل "ستار تريك: الرحالة"، كما إنه قام بدعوة الممثلين ايثان فيليبس وروبيرت بيكاردو (نيليكس والدكتور الهولوجرامي) إلى الأردن، كما قام بمقابلة عدد من هواة ستار تريك في فندق الميريديان في عمّان حيث حصل على وسام فخري من الهواة والممثلين.
وكان من اهتماماته أيضًا صناعة الأفلام، فقام في 20 سبتمبر 2006 بتأسيس معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية في العقبة بالشراكة مع جامعة جنوب كاليفورنيا. كما إنه ألف كتابًا بعنوان فرصتنا الأخيرة والأفضل يتحدث فيه عن الصراع في الشرق الأوسط والعقبات التي تواجه حل هذا الصراع.







avatar
Admin
Admin

المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdrstm3dellbnt.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى